أضرار مادة pvc هي ما سنسلط الضوء عليها في هذا المقال، فالبولي فينيل كلورايد (PVC) هو مادة بناء مستخدمة على نطاق واسع وأشاد بمتانتها بشكل كبير، ومع ذلك فقد انتقدت بسبب مخاطرها الصحية المحتملة وأضرارها، فقد تم اكتشاف مادة PVC مصادفة في أوائل القرن التاسع عشر عندما ظهر البوليمر كمادة صلبة بيضاء داخل قوارير مكشوفة لأشعة الشمس من كلوريد الفينيل.

 

أضرار مادة pvc | هل مادة اليو بي في سي خطر صحياً ؟

 

أول محاولة لاستخدام المادة تجاريًا قام بها الكيميائيون الروس الذين فشلوا في المحاولة بسبب صلابة PVC وهشاشتها، في عام 1926، نجح والدو سيمون ، عالم المطاط في شركة BF Goodrich في استخدام pvc كعزل للأسلاك الكهربائية، و أصبحت مادة مستخدمة في الحروب خلال الأربعينيات من القرن الماضي، ثم انفجر استخدامها في وقت السلم، اليوم ، يعد PVC هو ثالث أكثر البلاستيك اعتمادًا في العالم، بعد البولي إيثيلين والبولي بروبيلين، وأصبحت مادة upvc التي هي مشتقة من pvc مادة أساسية لتصنيع النوافذ والأبواب والتي هي مادة خالية تمامًا من أضرار مادة pvc.

 

 

استخدامات مادة pvc

نظرًا لأنه غير مكلف ودائم وقوي ومقاوم كيميائيًا وبيولوجيًا، فضلاً عن سهولة التركيب والاستبدال، يستخدم PVC على نطاق واسع في تطبيقات البناء التالية :

 

لون قطاع pvc  يشير غالبًا إلى استخدامه، فعلى سبيل المثال :

 

 
 

 

أضرار مادة pvc

 

في حين أن مادة PVC هي مادة بناء شائعة للغاية، فإن منتقديها يسخرون منها بسبب بعض المخاطر الصحية والبيئية، خاصةً عند النظر في دورة حياتها بأكملها، نظرًا لمقاومة المادة للهب، يمكن أن يندلع PVC دون أن يلاحظه أحد ويطلق غازات خطيرة للغاية تشكل مخاطر صحية حادة ومزمنة لشاغلي المبنى ورجال الإطفاء والمجتمعات المحيطة.

 

 

عندما يتم حرق مادة PVC يتم إنتاج غازات كيميائية هما :

 

تم إلقاء اللوم على مادة PVC أيضًا في إطلاق مواد تنعيم كيميائية تسمى الف

 

ثالات (في أرضيات الفينيل)، ومضافات الرصاص (في الستائر) والمواد اللاصقة السامة، على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على ستائر الاستحمام المصنوعة من مادة PVC أنها أطلقت مادة الفثالات القادرة على التسبب في الغثيان وتلف الكبد والجهاز التناسلي.

 

 

 

كلوريد الفينيل وهو مكون أساسي من مادة PVC هو غاز مسرطن وقابل للانفجار وله رائحة حلوة وخفيفة، يمكن أن يتداخل هذا المكون مع مياه الشرب المنبعثة من ملامسة أنابيب PVC.

 

أضرار مادة pvc | هل مادة اليو بي في سي خطر صحياً ؟

 

بالإضافة إلى ما سبق يمثل التخلص من مادة PVC مشكلة لأن خصائصه الفريدة تجعل التخلص العادي منه غير آمن أو صعب، بطريقة أخرى  مادة pvc لا تتحلل عند دفنها وتطلق غازات خطرة عند حرقها،  ينتهي المطاف بالكثير من مادة PVC المستخدمة في المباني في مدافن النفايات حيث يمكن أن تشتعل بسهولة وتطلق كمية كبيرة من الغازات القاتلة.

 

 

 

باختصار ، يجب موازنة الصفات التي تجعل مادة PVC مادة بناء مثالية وشائعة مقابل مخاطرها الصحية المحتملة، تعد الآثار الصحية لـ PVC على البشر والبيئة قضية خلافية,وكانت هذه أضرار مادة pvc , وفيما يلي كيف نتجنب أضرار مادة pvc.

 

 

 

كيف نتجنب أضرار مادة pvc

 

تم تطوير مادة pvc بشكل كبير في الآونة الأخيرة، فتم تصنيع مادة upvc الغير ملدنة، وهي مادة خالية تماما من أي أضرار  ومخاطر، وزاد استخدامها كبديل قوي وأمن لمادة pvc ، فالآن تستخدم هذه المادة بشكل أساسي كإطارات للنوافذ والأبواب وكذلك كأنابيب لمياه الصرف الصحي والسباكة، فقد أثبتت هذه المادة أنها أمنة عند استخدامها في تصنيع أنابيب مياه الشرب.

 

 

 

فقد قل بشكل كبير استخدام مادة pvc نظرًا لأضرارها على البيئة وعلى الصحة العامة، ولكن سرعان ما توفر البديل وهي مادة  upvc التي لها العديد من الفوائد من أبرزها أنها أمنة تماًما وغير سامة وكذلك يمكن إعادة تدويرها بسهولة على عكس الحال مع مادة pvc السامية.

 

 

 

بعد التعرف على أضرار مادة pvc وإذا كنت ترغب في إطارات للنوافذ والأبواب وأنابيب للسباكة أمنة ومتينة فهي قطاعات  upvc، فيرشح UPVC hup   لك قطاعات ويندوستايل كأفضل قطاعات مصنعة من مادة upvc، يمكنك الاستمتاع مع هذه القطاعات بمجموعة من المميزات والفوائد التي لا حصر لها أم عن مشكلات قطاعات ويندوستايل فهي أمر مستحيل، فيتم تصنيع قطاعات ويندوستايل بجودة عالية وباستخدام  أحدث  تقنيات التصنيع وبالتالي لا مجال لظهور اي عيوب أو مشكلات.

 

 

 

ويندوستايلمؤلف

Avatar for ويندوستايل

ويندوستايل شبابيك uPvc وشيش حصيرة حديثة

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *